Lycée rich


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخولدخول  

شاطر | 
 

 أمن الانترنيت

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
l'houssaine haddad

avatar

المساهمات : 78
تاريخ التسجيل : 23/10/2007
العمر : 28
الموقع : www.todgha.com

مُساهمةموضوع: أمن الانترنيت   الثلاثاء أكتوبر 30, 2007 12:04 pm

أمن الانترنيت


لقد اصبحت الانترنيت أحد أضخم الملكيات الهامة في حياتنا اليومية. فهي توفر وسيلة للدخول إلى كم هائل من المعلومات، وتضعها في حوزتنا. وأهم من ذلك، أنها باتت تلعب دوراً هاما جداً في أعظم اختراعات القرن العشرين وهي التجارة الإلكترونية أو e-Commerce. فإلى جانب إمكانية الانترنيت بوضع كميات غير محدودة من المعلومات بين أيدينا، هناك إمكانية شراء المنتجات والخدمات دون مغادرة المنزل، فالتجارة الإلكترونية تعني أنه بمقدورنا القيام بشراء الكتب، والحواسب، وبطاقات السفر، والسيارات، وغيرها في أي لحظة. ومع أن هذه الفكرة كانت مشجعة في بادئ الأمر، إلا أن إنتشارها كان بطيئاً نسبياً بسبب مخاوف العامة، فحفظ المعلومات المصرفية وبيانات بطاقات الائتمان في مكان مجهول يعد مخاطرة كبيرة. ومع أن هذا الخطر محدود، إلا أنه لايزال موجوداً.

لهذا الخطر علاقة كبيرة بحقيقة أن معلومات بطاقات الائتمان ترسل ضمن نص غير مشفر، وهذا يعني أنه يمكن سرقة هذه المعطيات واستخدامها بهدف الاحتيال. لقد تم تطوير تقنيات مختلفة للتغلب على هذه المشكلة وحماية المستهلك، مما زرع الثفة في نفوس الناس وشجعهم على الشراء عبر الانترنيت.

بوتوكول S-HTTP

قمنا في الدروس السابقة بتعريف مخدم الويب على أنه مخدم يستعمل بروتوكول HTTP ويقوم بالاستجابة لمختلف الطلبات والأوامر، إلا أنه لايقوم بتوفير الأمن. ومن هنا كانت الحاجة لضمان أمن وسرية مواقع الويب، حيث قامت إحدى المنظمات المختصة وتدعى NCSA بتصميم وإنشاء نسخة أمنية من بروتوكول HTTP، واسمته بروتوكول
S-HTTP أو Secure HyperText Transfer Protocol، وهو بروتوكول النقل الآمن لنصوص الانترنيت.

إن بروتوكول S-HTTPهو نسخة أمنية من بروتوكول HTTP ويُستخدم للاتصال مع مواقع الويب. إن أحد مزايا بروتوكول S-HTTP هو أنه ليس بروتوكولاً خاصاً، الأمر الذي ساعد على انتشاره في غالبية برمجيات مخدمات الويب، ومع ذلك فإن دعم برامج المتصفحات لهذا البروتوكول لايزال محدوداً. وتصرح شركة Netscape التي تنتج بروتوكولاً منافساً يدعى SSL بأنها ستقوم بدعم بروتوكول S-HTTP ضمن برامجها في المستقبل القريب. وعندما يتم ذلك، سيكون بإمكان المستخدمين التعامل مع كلا البروتوكولين، والاتصال بالمخدمات التي تستعمل HTTP أو SSL.

يعمل بروتوكول S-HTTP بين طبقة TCP/IP وبروتوكول HTTP. فعندما يطلب بروتوكول HTTP إرسال معلومات إلى مخدم آخر، يقوم بإرسال الطلب إلى بروتوكول S-HTTP ليتحقق من أن المعلومات مشفرة وصحيحة قبل إرسالها إلى بروتوكول TCP/IP ليقوم بنقلها.

يقدم بروتوكول S-HTTP العديد من المزايا الأمنية:

- يشفر المعلومات ليضمن أن الشخص المقصود بالإرسال هو الوحيد القادر على قراءة هذه المعلومات، ويدعم أنماطاً متعددة من معايير التشفير.

- يتحقق من صحة المعلومات ليضمن أن المرسل هو الذي أرسل المعلومات فعلاً، ويتحقق من أن المعلومات لم يتم العبث بها وهي في طريقها إلى الشخص المقصود.

- يدعم التواقيع الرقمية ليتأكد من هوية المرسل وأنه هو من قام بالإرسال.

- يتعامل مع الزبون الذي لا يملك شهادة مفتاح معلن، وهذا يعني أن المستخدم ليس بحاجة إلى تسجيل مفتاح، الأمر الذي يمكن من إنشاء حوار فوري وآمن.

- يقوم بتشفير ملف بالكامل أو نموذج صفحة ويب، عوضاً عن تشفير جزء من الملف أو النموذج، وهذا يعني أن نموذج طلب إدخال الأسماء، والعناوين، وأرقام الهاتف، وغيرها من المعطيات ستكون مشفرةً بالكامل على الويب، الأمر الذي يوفر مستوى عالٍ من الأمن.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أمن الانترنيت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Lycée rich :: منتدى المواد الدراسية :: منتدى الرياضة :: منتدى الإعلاميات-
انتقل الى: